كيف أتخلص من الأحكام - الجذر الأصلي

 

زيف الحقيقة



عندما بدأت في رحلة الوعي، أو رحلة التزكية أو رحلة البحث عن الحقيقة سمّها أي اسم تشاء، تصادمت مع مفهوم "إسقاط الأحكام" وفهمت أنني لن أنتقل للنسخة الأفضل مني والتي أرغب بها بشدة قبل أن أسقط الأحكام حول غيري، وحول العالم، وحول من أذاني، وحول عائلتي، وحول أطفالي، وحول نفسي.. وحول الله!

نعم هناك أحكام على الله أيضا في حياتنا، قد لا ننتبه لوجودها أصلا حتى نتعمق أكثر بالرحلة ونعيش صدمات اكتشافنا لها.

بدأت البحث عن الوصفة السحرية التي تجعلني أُسقط الأحكام، تابعت عدة مدربين في الوعي، وشاهدت العديد من الفيديوهات الأجنبية والعربية باحثة عن الطريقة السحرية لأسقط الأحكام، لأنني و بعقليتي الانتقادية كثيرة الأحكام لدرجة تزعجني أنا قبل الآخر، حتى صادفت الفيديو الذي غير تفكيري تجاه الأحكام نهائيا، حيث يقول صاحبه أننا بشر ومن المستحيل أن نُسقط الأحكام حول الآخرين ببساطة، لأنها جزء من إنسانيتنا.

لا تتسرعي في إغلاق المقال، سوف أخبرك بالطريقة لاحقا، نعم يمكن إسقاط الأحكام فعلا، لكن ليس قبل الاعتراف بجزئك الإنساني الذي يحكم بشكل مستمر.

نحن بطبيعتنا البشرية واختلافاتنا العقائدية والثقافية نختار أشياء معينة نعتبرها حقائق لا تقبل المغالطة، بينما يعتبرها آخرون خرافات، كما نختار نوع الأخطاء التي لا يمكننا حتى التفكير بها، لذلك فنحن أوتوماتيكيا سوف نحكم على من مارس هذه الأخطاء بنظرنا.

وعندما قررت فعلا أنني أتقبل نفسي كما أنا، كإنسانة تحكم على الآخرين لأن لديها مصفوفة القيم الخاصة بها، ومصفوفة الصح والخطأ الخاصة بها، والتي تقيم بها نفسها والآخرين، وسأحترم هذا الشيئ في نفسي.

بدأت بالعودة إلى " إيمان" قليلا وإلى قيمي أكثر وتقديرها أكثر، والتي من أكثرها جموحا في حياتي " قيمة الحقيقة" فأنا إنسانة تبحث عن الحقيقة في كل موقف من مواقف حياتها منذ أن بدأت صحوتها وتكشّف لها زيف العالم والماتريكس الذي كانت تنام فيه لسنوات طوال.

ومع بحثي المتعمق للحقيقة، وكما يحدث مع أي إنسان يحاول فك شباك الحقيقة، سوف يجد الكثير من الأكاذيب والأوهام، كلما بحثت عن الحقيقة أكثر كلما اكتشفت أكاذيب أكثر، كلما تقربت من حقيقة ما ظهرت حولها أكاذيب وأوهام عديدة، بعضها كان يسبب لي صدمة شديدة، فتلك الكذبة اعتقدت أنها الحقيقة لمدة طويلة من عمري، وها هي الآن تتجلى ككذبة واضحة ومنطقية وتشرح نفسها بنفسها، أقول بالبداية كم كنت عمياء! لكنني أحمد الله على نعمة البصيرة التي تنفتح أمامي شيئا فشيئا.

فالخروج من الظلمات إلى النور ليس بالطريق الهين إطلاقا فهناك انكشاف مذهل لما لا تراه العينان ولكن تراه العين الثالثة التي تريك في كل لحظة كذبة ما لطالما آمنت بها!

ومع الاستمرار في هذا الطريق بدأت أفقد الثقة بمفهوم " الحقيقة المطلقة" وأصبح يظهر مفهوم " الزيف المختبئ وراء الحقيقة" وأن لا حقيقة مطلقة بالنسبة لي حاليا "إلا الله" وإن كانت هناك مفاهيم كثيرة مشوهة ومزيفة حول الله، لكننا بالنهاية نشعر به في قلوبنا وبأنفسنا وفي كل خلق جميل في العالم، حتى إني أسمع صوته مع صوت الرياح وحفيف الأشجار وخرير الماء، ففي النهاية نحن نعي جيدا الله في قلوبنا وإن لم نستطع وصفه بكلماتنا.

لكن مادونه فهو ليس حقيقيا بالمطلق، بل الحقيقي من هذا العالم ما نجعله حقيقيا بأنفسنا وأفكارنا ومعتقداتنا، والمزيف هو ما نرفضه ونشمئز منه ونتأذى منه، وهكذا..

بدأت الأحكام بالسقوط لوحدها وبدون بذل أي جهد يذكر، فإنني في رحلتي للبحث عن الحقيقة " والتي أعتقد بشكل خاص أنها موجودة بالفطرة أيضا بطريقة ما أحاول فك ألغازها" لكنني وفي كل مرة أنصدم فيها بمجموعة الأكاذيب، أقول في نفسي: 

هذه كذبة أخرى ووهم آخر اعتقدت أنه حق لسنوات طوال من عمري، فياترى ماهي الأكاذيب الأخرى التي ستنكشف لي مع الأيام والسنين؟

عندما أتعرض لموقف أو أرى شخصاً أحكم عليه بطبيعتي الإنسانية، أتقبل هذا الحكم في تلك اللحظة، ثم أبدأ في التفكر، هل من المعقول أن يكون هذا الشخص الذي حكمت عليه على حق في نهاية المطاف، وأنا على خطأ؟ 

أنا لا أعتقد ذلك الآن، ولكن من الممكن أن يحدث ذلك في أي لحظة.

كما حدث من قبل في لحظات عديدة تقرر فيها بصيرتي " العين الثالثة كما يقال" كشف المزيد لي، وكم كانت لحظات الصدمات كثيرة في هذه الأعوام الثلاث الأخيرة من حياتي!

فأصبحت بشكل حر وبدون أي سعي أو محاولة أُسقط أحكامي حول كل شيئ، وكل البشر مهما كانت اختياراتهم غير منطقية بالنسبة لي أو مقززة أو مؤذية!

حتى الأذى لم أعد أحمل له أي أحكام بشكل عام، يمكنني أن أعتقد بأن هذا أذى وأنا لا أقبله، وأنا حرة في هذا المعتقد، لكنني لا يمكنني اتهام الطرف المؤذي بأنه شيطان بالمطلق أو أنه شرير بالمطلق وكيف له أن يخطئ مثل هذا الخطأ المريع بالنسبة لي!

فقد كنت بالأمس أعتقد أن التسلط على المرأة أذى ومن يتسلط عليها ويسجنها بمفهوم الولاية هو أذى بكل ما تكنه مشاعرها من شعور بذلك الأذى الشديد والاختناق الشديد، لكنني أدركت في لحظة أنها هي من سجنت نفسها بالحقيقة، وأن المفتاح بيدها ويمكنها تحرير نفسها في أي لحظة تريد، وسينسحب ذلك المتسلط أوتوماتيكيا من تسلطه، فهو مثل الخادم المطيع لرغباتها الداخلية " استحقاقها ونظرتها عن نفسها بالأساس" وكأنها هي من تعطي له الأوامر، وهو مجرد منفذ لها، وفي اللحظة التي تختار فيها القوة والدفاع عن نفسها سوف يبتعد ببساطة.

مثل هذا والكثير من الأحكام التي كنت ألقيها على الأشخاص المؤذيين أصبحت ألقيها على الأشخاص الذين استقبلوا الأذى بضعف، ثم أسقطتها عنهم أيضا، فلكل دور في هذه اللعبة الكبيرة، ونحن هنا في لعبة الحياة نستطيع أن نختار أي حقيقة في حياتنا في أي لحظة سواء ببصيرتنا أم بالتبعية.

وأنا اخترت البصيرة والنور، لأنها تؤدي إلى إسقاط الأحكام بنهاية المطاف.

أما التبعية فهي رأس خلق الأحكام المطلقة حول البشر والحياة والله.

فالاختيار الأول يكون بسؤال :" هل أنا أبحث عن الحق لأتبعه، أم أنا أدعي الحق المفروض عليّ وأفترض أنني أتبعه!"

صديقتكم إيمان الشعلة